Compatible with IE7.0 & higher

الرئيسية >فض المنازعات

 
الشكاوى
يشير المصطلح "شكوى / اعتراض" إلى الإجراء الذى يتم بمقتضاه رفع شكوى على المعلومات الواردة بالتقرير الائتماني بناء على طلب الشخص المعنى ويتم بناء عليه فحص ومراجعة البيانات من الجهات المقرة أما بقبول الشكوى و تعديل البيانات والمعلومات أو التأكيد بصحة البيانات والمعلومات المقر بها و رفض التعديل من الجهات المقرة.
 
 ويحق للشخص المعنى تقديم شكوى إذا تبين عدم صحة البيانات والمعلومات الواردة في التقرير الائتمانى. وعلى الشخص المعنى أن يقوم أولاً باستخراج تقرير استعلام ذاتي وفي حالة اكتشاف بيانات ومعلومات غير صحيحة بالتقارير الائتماني، يحق للعميل رقع شكوى، خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام تقرير الاستعلام الذاتي.
وتنقسم الإجراءات إلي قسمين  أساسيين:
·         تسجيل الشكوى
·         التحقيق في الشكوى
 
 
تسجيل الشكوى
 
·         على الشخص المعنى أن يقوم أولاً باستخراج تقرير استعلام ذاتي و خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام التقرير الائتماني. يمكن رفع شكوى بعد ملئ النموذج تقديم الشكوى و تحديد بيان الشكوى تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي و صورة من تقرير الاستعلام الذاتي لنفس الجهة التي تم استخراج تقرير الاستعلام الذاتي منها.
 
·         على الشخص المعنى تقديم الأوراق و المستندات المؤيدة لصحة إدعائه لتقدم إلي الجهة المقرة بالبيانات .
 
·         لرفع شكاوى بتقرير الشركات الصغيرة و المتوسطة، يتم تقديم صورة من السجل التجاري وصورة من بطاقة الرقم القومي للمفوض له من قبل الشركة لرفع الشكوى.
 
التحقيق في الشكوى
 
بعد استلام الشكوى نيابة عن العميل من البنك/الشركة التي قام العميل برفع الشكوى طرفها تقوم إدارة الشكاوى بالشركة المصرية لاستعلام الائتماني بالتحقق من جدوى رفع الشكوى و تحويلها للجهة المقرة بالبيانات من عدمه.
 
إذا تبين أن مصدر الشكوى البيانات المقدمة من البنوك و الشركات تقوم الشركة بإرسال تفاصيل الشكوى إلي الجهة المقرة بالبيانات و التأكيد بصحة المعلومات و تعديلها أو رفض الشكوى  خلال ١٥ يوماً من تاريخ إرسال الشكوى.
 
 إذا تبين أن مصدر الشكوى نتيجة لمعالجة البيانات من جانب الشركة المصرية لاستعلام الائتماني ، يتم تسجيلها وتصحيحها بمعرفة الشركة المصرية لاستعلام الائتماني في خلال 10أيام عمل من تاريخ استلامها.
 
إذا لم يتقبل العميل نتيجة الشكوى يمكنه مخاطبة الشركة المصرية لاستعلام الائتماني وإعادة تقديم الشكوى لإرسالها إلي الجهة مقدمة المعلومات وإذا لم يقبل الشخص المعنى رد الشكوى لثاني مرة، يحق عندئذ للشركة لمصرية لاستعلام الائتمانيبغلق الشكوى.

 

 

لتحميل استمارة فض المنازعات للمستهلك أو SME